الدخول

الأسئلة الأكثر شيوعاً

الأسئلة الأكثر شيوعًا

كيف بإمكاني تقديم الطلب؟
يتم تقديم الطلب من خلال منصة وزارة السياحة، ويتم التحقق من بيانات الطلب من وزارة السياحة ويتم الكشف من لجنة من وزارة السياحة، والصحة، والعمل والمؤسسة العامة للغذاء والدواء للتاكد من توفر شروط الوقاية والسلامة لدى المؤسسة مقدمة الطلب.

ما هي أوقات العمل؟
اوقات العمل من الساعة 10 صباحاً الى الساعة 6 مساء.


ماهو الرقم الخاص بالاستفسارات؟
للمساعدة والاستفسارات والشكاوى الاتصال على مركز الاتصال الوطني 5008080

ما هي الأمور التي يجب اتباعها عند تجهيز مطعمي لطلب تصريح عمل؟
يجب ألا يعمل بالمنشأة من هم اقل عمرا من 18 عاما أو أكبر من 60 عاما يجب اعتبار أن كافة المواد التي يتم إحضارها ملوثة ويجب التعامل معها بحذر شديد وتنقيتها ارتداء القفازات وغسل اليدين بشكل منتظم يمنع منعاً باتاً لمس الوجه حتى ولو كان العامل يرتدي القفازات عند العطس أو السعال يجب استعمال الكوع من الداخل أو استعمال المناديل الورقية ورميها ومن ثم غسل اليدين مباشرة

كيف بإمكاني كصاحب مطعم الترشح لتصريح عمل؟

    1. وجوب عمل تقرير يومي يتضمن فحص الموظفين من حيث قياس درجة الحرارة وعدم وجود عوارض العطس والحُمى والسعال عليهم على أن يتم توقيع العامل بتعهد بعدم وجود اعراض الكورونا أ أي أعراض مرضية أخرى أو الاختلاط مع مصابين.

    2. ارتداء العاملين للأحذية الآمنة ووضع كمامات واقية على الوجه وتغطية الشعر للموظفين العاملين على تحضير المنتجات الغذائية وكذلك السائقين القائمين على خدمة توصيل الطلبات الخارجية

    3. ارتداء القفازات الواقية

    4. غسل اليدين في كل الحالات وبشكل منتظم

    5. التزام النظافة الجيدة والتطهير في المطبخ لتجنب التلوث المتبادل بين الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيداً والأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل.


كيف على العالمين لدي التعامل مع ارتداء القفازات؟


  • أثناء لبس القفازات افحصها إذا كانت تالفة أو بها ثقوب وان كانت تالفة قم بالتخلص منها واستبدالها بقفازات جيدة مباشره
  • بعد تقديم الخدمة دائما قم بإزالة القفازات بحذر من خلال إتباع الطريقة المذكورة أدناه بحيث تتجنب ملامسة الجلد بالقفازات المتسخة (بواسطة سبابة وإبهام اليد اليسرى أمسك الجزء العلوي من قفازة اليد اليمنى وأزل القفازة من يدك اليمنى، ثم قم بإدخال الأصبع الأوسط وسبابة اليد اليمنى في قفازة اليد اليسرى وباعد بين القفازة وأصابع اليد اليسرى وقم بإزالة القفازة اليسرى بحذر)
  • تخلص من القفازات في سلة المهملات المناسبة لتجنب أي ملامسة لها
  • بعد خلع القفازات قم بغسل يديك بالماء والصابون جيدا وتعقيمها بالكحول إن أمكن في حال عدم توفر الماء والصابون
  • يمنع منعا باتا وأثناء لبس القفازات لمس منطقة الوجه أو العينين أو الأنف

ما هي اجراءات العمل المعتمدة للجنة الكشف على المطاعم للحصول على تصريح تقديم خدمة توصيل الطعام؟

    1. التأكد من حصول العاملين في المنشاة على شهادة تثبت خلوهم من فيروس covid-19 قبل بدء العمل في المنشأة.

    2. التأكد من عملية تعقيم المنشأة قبل التشغيل(تعقيم كامل) من الجهات ذات العلاقة.

    3. التأكيد على اقتصار عمل المنشأة على خدمة اعداد وتوصيل الطعام وخدمة المناولة للزبائن.

    4. الالتزام بارتداء الملابس الوقائية اثناء تجهيز واعداد وتسليم الطعام.

    5. الالتزام بأغلاق صالات الطعام الداخلية والخارجية وعدم استخدامها لخدمة الزبائن.

    6. الالتزام التام بالدليل رقم(13) اجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس covid-19.

    7. الالتزام بشروط السلامة الصحية والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

    8. توفير اليات واجراءات ولوحات ارشادية لترك مسافات الامان الكافية.

    9. الالتزام بعدم تشغيل المكيفات الا في حال كانت نسبة الهواء 100% من الخارج فقط.

    10. وضع حواجز مؤقتة لتحديد ممرات العاملين لضمان ترك مسافة الامان الكافية.

    11. الالتزام بأن يكون المحاسب خارج موقع اعداد الطعام.

    12. الالتزام بعزل عمال التوصيل عن باقي العاملين نظرا لاختلاطهم بأشخاص اخرين اثناء عمليات توصيل الطعام.

    13. الالتزام بأستخدام المواد ذات الصنف الغذائي المصرح به من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

    14. الالتزام بعدم استخدام الاواني المعدنية وغير المعدنية المقدمة من قبل الزبائن.

    15. الالتزام بوضع الطعام (الطلبيات) في اكياس محكمة للتوصيل ويجب ان تكون الصناديق المخصصة للتوصيل معقمة قبل وضع الطعام وان يتم ختم الاكياس والصناديق واغلاقها بشكل محكم ليتم فتحها من قبل المستهلك بعد توصيلها اليه.

    16. الالتزام بعدم تشغيل من هم اقل من 18 عاما او اكبر من 60 عاما.

    17. الالتزام بتوفير قوائم الطعام والاسعار على مدخل المنشأة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي للمنشأة.

    18. الالتزام باستخدام وسيلة الدفع الالكترونية لمحاسبة الزبائن.

    19. اخضاع المنشآه و العاملين في بالضمان الاجتماعي.


ما هي المطاعم المشمولة بتقديم الطلبات ؟
جميع المطاعم السياحية وغير السياحية في جميع أنحاء المملكة بإستثناء محافظة العقبة والعائدة الى منطقة العقبة الاقتصادية.


ما هو اسم المستخدم للمطاعم السياحية ؟
هو نفس اسم المستخدم لغايات الترخيص الإلكتروني والمعتمد من قبل وزارة السياحة والآثار ، ويمكن معرفتة من خلال الاستعلام عن الرقم الوطني للمنشآة .


ما هو اسم المستخدم للمطاعم غير السياحية ؟
هو الرقم الموجود على الرخصة الصادرة عن أمانة عمان والبلديات والمكون من رقم واحد ولغاية ستة ارقام وادخالها دون استخدام رموز تعبيرية او فواصل .


ما هي نسبة الموظفين العاملين في المطاعم ؟
نسبة الموظفين الذين سيمنحون تصاريح للعمل في المطاعم من 20-30% .


ما هي الخطوة الثانية بعد تقديم الطلبات ؟
سيتم التواصل معكم من قبل وزارة السياحة لتحديد موعد للكشف بعد توفيركم جميع الاشتراطات .


ما هي آلية تقديم الطعام ؟
من خلال التوصيل او المناولة في الموقع .


هل يمكن استخدام الصالات لتقديم الطعام ؟
لا يمكن يجب اغلاقها .


ماهي فئة المطاعم السياحية المشموله بالقرار؟

  • فئة مطعم .
  • فئة وجبات سريعة .
  • المطاعم ضمن الفنادق

ماهي فئة المطاعم غير السياحية المشموله بالقرار؟
فئة مطعم فقط .

ما الرقم المستخدم للمطاعم غير سياحية ؟
رقم الرخصة المكون من خانة الى ست خانات دون اضافة رمز / والرقم الذي يليه كونه رمز المنطقة .

كيف يمكن تعديل المعلومات على الطلب ؟
يمكنك التعديل على الطلب عن طرريق الاتصال بغرفة عمليات وزارة السياحة على البرقم 91040 لكي يتم السماح لكم بالتعديل.

كم بلغ عدد المطاعم التي تقدمت للمنصة لطلب للعمل على خدمة توصيل واستلام الطعام والحلويات؟
بلغ عدد المطاعم والمنشآت ومحال الحلويات في جميع المحافظات، التي تقدمت بطلبات عبر المنصة التي أطلقتها الوزارة أخيراً delivery.mota.jo للعمل على خدمة توصيل واستلام الطعام والحلويات خلال فترة الحظر الحالية، 3521 مطعماً ومحل حلويات لغاية يوم أمس السبت 25 / 4 / 2020.

كم عدد المنشآت المكتملة طلباتها؟
بلغ عدد المنشآت المكتملة 559 منشأة.

كم عدد المنشآت التي حققت كامل شروط المنصة للعودة للعمل؟
بلغ عدد المنشآت التي حقق كامل شروط المنصة للعودة للعمل (209) منها (سياحي، شعبي، حلويات) بعد أن قامت لجان مختصة، مشكلة من وزارات السياحة والآثار والصحة والعمل والإدارة المحلية وأمانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، بالكشف ميدانياً على الـ (559) منشأة المكتملة طلباتها، وحققت منها (209) منشأة كامل الشروط سمح لها بالعمل وفق الاشتراطات الصحية والإجرائية الموضوعة.

متى يمكن للمنشآت التي حققت كامل الشروط ان تباشر عملها؟
بإمكان المنشآت التي حققت كامل الشروط مباشرة عملها اعتباراً من اليوم الأحد 26 / 4 / 2020 بتقديم خدمات التوصيل المنزلي أو الاستلام من المحال من الساعة ٨ صباحا وحتى ٦ مساء، مع مراعاة الشروط الصحية الوقائية والتباعد الجسدي عند التوصيل للمنازل أو الاستلام في المحال.

كيف لي ان اثبت للجهات المختصة ان المنشأة حققت كامل الشروط؟
تم اعطاء كتب رسمية للمنشآت التي حققت شروط العودة للعمل والمصرح لها بالبدء بالبيع رسمية من الجهات التي كشفت ميدانيا عليها، لإبرازها في حال طلب منها ذلك من أي جهة رقابية مستقبلًا.

كم تحتاج من الوقت لكي تقوم اللجنة بالكشف على المنشأة بعد تقديم الطلب ؟
في حال استكملت المنشأة كافة الشروط تقوم اللجنة بالكشف على المنشأة بعد 24 ساعة .